دراسة: الذكاء الاصطناعي سيستخدم في تشخيص سرطان الجلد

Faiz
اخبار التقنية
دراسة: الذكاء الاصطناعي سيستخدم في تشخيص سرطان الجلد
سرطان الجلد

ذكرت دراسة علمية، أن الذكاء الاصطناعي قد يلعب دورًا كبيرًا في اكتشاف مرض سرطان الجلد، بعدما قام علماء تابعون لجامعة جوتنبرج بتطوير حوارزمية يمكنها أن تحدد شدة الورم الميلانيني الجلدي بشكل دقيق وواضح، مثلما يفعل أطباء الجلد، وهو ما يخدم العملية الطبية وبخاصة مع تطبيق التباعد الاجتماعي تماشيا مع الاجراءات الاحترازية التي تفرضها حكومات العالم من أجل تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

العلماء أظهروا قدرة التكنولوجيا على ان تؤدي بنفس الكفاءة التي يؤدي بها الأطباء في تقييم قوة هذا المرض، إذ طُور النظام لكي يساعد الأطباء على أن يحددوا مرحلة سرطان الجلد، وتم نشر الدراسة بمجلة أمريكية، إذ سيكون في مقدور الأطباء أن يحددوا ما إذا كانت الشامات التي تظهر على الجلد ضارة أم لا.

ولفت الباحثون إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يكون مفيدًا في هذه المهمة، وصنفوا الأورام الميلانينية عن طريق استعمال شبكة عصبونية تلافيفية، من أجل تحليل الصور، وأثبتت كفاءة كبيرة في تحديد الخلايا السرطانية المتحورة، إذ تم إجراء تلك الدراسة في مستشفى جامعة ساهلجرينسكا بجوتنبرج، مما يزيد عن تسعمائة صورة لأورام ميلانينية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.