دراسة: الجرعة الأولى من لقاح فايزر فعالة ضد كورونا بنسبة 85%

Faiz
اخبار اليوم
دراسة: الجرعة الأولى من لقاح فايزر فعالة ضد كورونا بنسبة 85%
فايزر

ذكرت دراسة إسرائيلية، أن نسبة الجرعة الأولى من لقاح شركتي فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية المضاد لفيروس كورونا تبلغ 85%، ما قد يثير الجدل حول خطة التطعيم على جرعتين، في إطار حرص السلطات لزيادة توزيع الجرعات.

وخلص مركز «شيبا» الطبي إلى هذه النتائج، بالمقارنة مع كفاءة بنسبة 95% تقريباً في نظام التطعيم على جرعتين، الفاصل الزمني بينهما يبلغ 3 أسابيع باللقاح الذي ابتكرته شركتا فايزر وبيونتيك، ومن المقرر أن تنشر تلك الدراسة في دورية لانسيت، إذ أنه من بين 7214 من الطواقم الطبية الذين حصلوا على الجرعة تراجعت معدلات الإصابة بينهم بنسبة 85% في فترة زمنية تتراوح بين 15 و28 يومًا.

وتأتي نتائج هذه الدراسة بعد 24 ساعة فقط من تصريحات باحثين كنديين طالبا بتأجيل الجرعة الثانية من لقاح فايزر بسبب المستوى الكبير من الحماية الذي تكفله أول جرعة، كي يمكن أن يطعم العالم أعدادًا أكبر من المواطنين، إذ لفت الباحثان إلى أن أول جرعة من اللقاح تبلغ نسبة فعاليتها 92.6%، بينما شددت شركة فايزر على أنه لم يتم تقييم نظم تطعيم بديلة باللقاح وأن القرار بالكامل في مازال في يد السلطات الصحية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.